الخدمة الاجتماعية
المدرسة ليست فقط مؤسسة تعليمية ، ولكنها أخذت على عاتقها عددًا من الوظائف ، مثل التعليمية والاجتماعية.
وبالتالي ، يمكن وضع خطة سنوية شاملة لجميع الأنشطة المتعلقة بالمتعلم
خطة عمل الأخصائي الاجتماعي في المؤسسة هي الوقوف إلى جانب الطلاب ومساعدتهم في الجوانب النفسية والعملية والصحية والاجتماعية بحيث يكون لدى الطلاب الوعي الكافي للتعامل مع زملائه وأفراد أسرته. ومن أهم محاور هذه الخطة ما يلي:
الجانب الوقائي:
يبدو أن هذا يوفر وقتًا جيدًا للمناقشة مع الطلاب وفهم الظروف السلبية التي يعانون منها والظروف الاجتماعية التي يتعايشون معها ، كما أن الحالة الصحية للشخص لها تأثير سلبي على تعلم الطلاب.
الجانب التحفيزي:
وهي مراقبة الطالب والاهتمام بأنشطته ومواهبه المفضلة. وينعكس هذا الجانب في دعم الطلاب في حل المشكلات ومساعدتهم على التغلب عليها وتوفير جو مناسب لإبداعهم.
من أهم واجبات الأخصائي الاجتماعي.
1- خدمة الأشخاص
محاولة مساعدة الأفراد الذين يعانون من مشاكل تمنعهم من الاستفادة من البرامج والخدمات المدرسية ، حيث تسعى للعمل مع الحالات التي لها تأثير مباشر على تحقيق الوظيفة الاجتماعية للمدرسة ، ومنها: الغياب المتكرر ، والتأخير في الصباح ، المشاكل السلوكية.
2- خدمة المجتمع
داخل المدرسة ، تتكون مجموعة من المجموعات المدرسية من مجموعة من الطلاب لديهم ميل مشترك للانخراط في هواية معينة. يستغل الأخصائي الاجتماعي هذه الفئة لتطوير اختيارات أفرادها وتشجيع هوايتهم وتدريبهم على السلوك الاجتماعي الذي يتطلبه المجتمع.
الطبيب النفسي
من مسؤوليات المدرسة توفير الرعاية النفسية لكل طفل ومساعدته وحل مشاكله والعناية به من خلال التوجيه والإرشاد لضمان نمو الطفل النفسي السليم.
واجبات عالم النفس
– متابعة مستوى التحصيل الدراسي لجميع الفئات لرفع مستوياتهم إلى أقصى درجة تمكنهم قدراتهم من القيام بها.
– متابعة الطلاب المتفوقين أكاديمياً والتعهد بتميزهم وتقديم الرعاية والتشجيع والتكريم الذي يستحقونه.
– العمل على تحقيق مبادئ الوعي الوقائي السليم في النواحي الصحية والتعليمية والنفسية والاجتماعية.
– اكتشاف ميول ومواهب وقدرات واستعدادات الطالب ورعايتها بعناية تتناسب مع أعمارهم.
– دراسة حالات الطلاب ذوي الصعوبات الخاصة والإعاقات الطفيفة ، والحد من الاضطرابات العاطفية بأنواعها المختلفة ، وإعداد برامج العلاج المناسبة لهذه الحالات.